كلية العلوم والآداب بمحافظة الكامل

توصيف مقرر مادة اللغة الإنجليزية (110) للمسار العلمي

 

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

اللغة الانجليزية

ELCS 110

3

0

3

المتطلبات السابقة

لا توجد

المقرر:  [ Ö ] إجباري         [ ] اختياري

يعرض المقرر في:  [ Ö ] الفصل الأول   [] الثاني    [ ] الصيفي

مختصر وصف المقرر:

يعتبر هذا المقرر مواصلة لمسار تعلم اللغة الانجليزية الذي كان قد انطلق منذ الفصل الاول  . حيث يتمكن الطالب  من مراجعة ما كان قد اكتسبه من اساسات اللغة  وهو ما يجعله اكثر تكمنا من قواعدها و اساليبها . و نذكر ان نفس الطرق التعليمية غير ان محاور الاهتمام تتغير لتكون اكثر تعقيدا و اكثر عمقا تماشيا مع التطور المعرفي للطالب حيث يتعرف هذا الاخير على اساليب الكتابة العلمية و فهم النصوص التى تتمحور حول اهتمامات الطالب العلم مثل اللغة و ادارة الاعمال و التصرف المكتبي ... الخ 

أهداف المقرر: يرمي هذا المقرر أساسا إلى مساعدة الطلاب على:

 1 ـ تطوير النمو الفكري لدى الطالب   .

2- مساعدة الطالب على تنمية مهاراته اللغوية : الكتابة و القراءة و الاستماع و التحدث  

 3 خلق وعى لدى الطالب بأهمية اللغة الانجليزية في الحياة اليومية  و في العالم  

4ـ مساعدة الطالب على استخدام اللغة الانجليزية في مجالات الحياة  

5 ـ مساعدة الطالب على بلوغ المستوى اللغوي المطلوب الذي يمكنه من التميز في تخصصه لاحقا    

المخرجات المتوقعة لهذه المادة:

أ‌-       معرفية:

  • يككون الطالب اكثر قدرة على التعامل مع الجمل المركبة  

ب‌-   مهارات علمية:

  • القدرة على انتاج كتابة سليمة نحويا يستخدمها الطالب في وصف الأشخاص أو التعبير عن رغبة أو وجهة نظر ...الخ...

ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية:

د- مهارات التحليل والاتصال: قدرة الطالب على المحاججة و الاقناع  و كتابة التقارير العلمية انطلاقا من رسوم بيانية .

 

طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة: يتم ذلك من خلال اختبارين دوريين اختبار نهائي، إضافة إلى اختبارات  نهاية الوحدات  و امتحان نصف شهري  في التعبير الشفوي

الكتاب المقرر:

  • Interactions Access Reading & Writing
  • Interactions Access Listening & Speaking

·         Interactions Access Focus on Grammar

·         Rosetta Stone

·         Creative Writing Book One

 

المراجع  المساندة: تتوفر مادة علمية إضافية موجهة طلاب العلوم و دروس متخصصة  تهدف  إلى تزويد الطالب بمجموعة كبيرة من المفردات العلمية وهو ما  من شانه أن يساعده مستقبلا في تخصصه.

  • Big Grammar Selected Worksheets
  • ESL Flashcard Pack
  • List of High Frequency Words
  • Basic English for Computing
  • Reading  for Understanding Book 1
  • EAP English for Academic Purposes
  • Person to Person (Communicative Listening and Speaking Skills: 2)
    •  

مصادر معلومات أخرى: المواقع على شبكة الانترنيت

  • http://owl.english.purdue.edu/handouts/grammar/http://owl.english.purdue.edu/handouts/grammar/
  • http://www.teachingenglish.org.uk/
  • http://englishplus.com/grammar/contents.htm
  • http://www.englishclub.com/grammar/index.htm
  • www.learnenglish.de/basics
  • www.agendaweb.org

 

 

الجدول الزمني لتوزيع محتوى المقرر النظرى

ملاحظات

المحتوى

الاسبوع

 

-         النوم و الاحلام  

-         استعمال going to   و العبارات الدالة عن الزمن  المستقبل

-         استخدام حاضر المستمر للتعبير عن المستقبل

-         May-might- will

-         المقارنات : التساوي و الاختلاف

-         الاستفهام : العبارات الاستفهامية  

-         الحالات و الانشطة الشائعة و غير الشائعة

المادة الاضافية

الكلمات الاكثر استخداما( 180-200)

-         الجملة 1   : المحور الاول : creative writing 2

-         افتتاحيات المحادثة

  • قراءات علمية  :   Milk Weed

-         قراءات علمية  Housefly

-          تعبئة الشيكات

-         الانجليزية الوظيفية

 

1

اختبار الشفوي 1

-         النوم و الاحلام  

-         الجمل الظرفية بـ قبل و بعد و حين ....

-         المستقبل : الجمل الشرطية من النوع الاول

-         الحاضر البسيط مع الجمل الشرطية المبتدئة بـ لو  

-         الاعمال التسلسلية: الاكل و الكتابة و الغسيل 

-         التقاليد الاجتماعية الشائعة  

-         السفر و التنقل

-          الملابس و الغسيل : الغسيل و التجفيف و الطي و اللباس

-          المبني للمجهول : الحاضر و المستقبل و الماضي 

المادة الاضافية

الكلمات الاكثر استخداما( 200-220)

-         صديقي المفضل بناء الجملة

-         الجملة 2: : المحور الاول creative writing 2

-         التساؤل عن مكان الخدمات

-         البحث الاتجاه داخل سوق

-         طلب التحدث الى شخص ما

-         قراءات علمية  An Ant’s Life

-         قراءات علمية  Infectious Diseases

-         الانجليزية الوظيفية

 

   

 

2

اختبار نهاية الوحدة 1

-         العمل و نمط العيش

-         استخدام العبارات العديدة و الكمية : الكل ، حوالي ، الاغلبية

·         Every, Very and t

·         Too many and too much

-         الاستفسار و الطلب

-         اللباس و المهن و الجنسيات و الانشطة

-         الحركات الجسمانية البسيطة

-         حركة المرور و علامات السير   

المادة الاضافية

-         الفقرة 1   : المحور الثاني  creative writing 2

-         الكلمات الاكثر استخداما( 220-240)

-         تلقي الرسائل

-         قراءات علمية  Vertebrates

-         قراءات علمية  Microscopic (Fact or Opinion)

-         الانجليزية الوظيفية

 

 

3

اختبار الشفوي 2

·         Too + adjective+ infinitive: Too+ adjective +for +noun /pronoun+ infinitive

·         Adjective +enough

·         Enough +noun

-         التواتر دائما – احيانا – قلما – ابدا ....

-          الفهم : المعنى و  و الاهتمام

-          السفر و العمليات البنكية

-          الاسئلة ، اصناف الحيوانات و البنايات : 9 اشياء للقراءة

-          الحيوانات  حسب الصنف و الجنس و الحركة

-          المادة الاضافية

-         الفقرة 2: المحور الثاني  creative writing 2

-         الكلمات الاكثر استخداما( 240-260)

-         طلب و اعطاء النصيحة

-         ردة الفعل على الاخبار السيئة و الجيّدة

-         قراءات علمية : Snow (cause and Effect)

-         قراءات علمية: Asthma

 

- الانجليزية الوظيفية

-          

4

 

الغذاء و التغذية  

-         الضمائر في موضع المفعول به

-         المفعول به ب استخدام بــ for

-          الاستطاعة : Can and cannot

المادة الاضافية

-         الكلمات الاكثر استخداما( 260-280)

-         بناء الجملة : في الحديقة العمومية

-         كتابة الرسالة : المحور الثالث  creative writing 2

-         وصف حدث و التعبير عما كان يجب ان يكون

-         التحدث عن الاعراض ( في الامراض)

-         قبول و رفض النصيحة

  • قراءات علمية  Water around Us

-         قراءات علمية  Planet Life Cycle

-         الانجليزية الوظيفية

5

 

             الاختبار الدوري الأول

6

 

الغذاء و التغذية  :

-         ضمائر الملكية

-         القواعد العامة

-         النجاح و الفشل و الرسوب و البحث و الاختباء

-         الحواس الخمس

-         الزمن الماضي و الحاضر و المستقبل

-          Would, could, should

-         الافعال المجردة و المبني للمجهول

المادة الاضافية

- الكلمات الاكثر استخداما ( 300-320)

-          كتابة الرسالة   2 : المحور الثالث  creative writing2 2

-          طلب التوضيح

-          قراءات علمية  Diet

-         الانجليزية الوظيفية

 

7

اختبار نهاية الوحدة 2

الغذاء و التغذية  :

 

·         Can, Could past of can

·         To be able to, Should

·         Must, mustn’t, needn’t

·         Have to, May I , can I and could I

·         Shall I / will you?

المادة الاضافية

الكلمات الاكثر استخداما ( 320-340)

 الفهم     : المحور الرابع   creative writing2

 

 

-         التساؤل عن الفنادق و التفاصيل

-         الحجز

-         التحصل عن معلومات حول التسوق  

-         قراءات علمية  : : Medicine and Drugs

-         قراءات علمية  :  Infections

-         الانجليزية الوظيفية

 

8

عرض شفوي 2

و جهات رائعة

·         Let’s

·         Would like

·         Could you/ would you

·         Modal verbs

-         العشاء في الخارج و التحدث الى النادل

-         التاريخ من خلال المعمار

-         الشرطة القانون و الخدمات العمومية

-         اللباس ، التكنولوجيا ، و العسكرية

-         الوقت : مبكر او متأخر

-         الامكانية و الاستحالة و الاحتمال 

المادة الاضافية

- الكلمات الاكثر استخداما ( 340-360)

 -كتابة التلخيص : المحور الخامس    creative writing2

- التساؤل حول وسائل النقل و التحدث عن الجولات

- التساؤل عمن يكون هذا الشخص و التعرف الى شخص

قراءات علمية  :  Stress

-         قراءت علمية  : Caffeine and Coffee

-         الانجليزية الوظيفية

 

9

-          الإختبار الدوري الثاني

10

 

و جهات رائعة:

-         الصفات و الاسماء المستعملة في موضع صفات

-         ترتيب الصفات في الجمل

·         The same(as), similar(to) and different (from)

 

 المادة الاضافية

- الكلمات الاكثر استخداما ( 360-380)

 -كتابة التلخيص : المحور الخامس    creative writing2

-         مناقشة التجارب  

-         قص القصة... و التأثر لسماع قصة   

-         قراءات علمية  : Cure of Cancer

-         قراءات علمية  : Head Aches

-         الانجليزية الوظيفية

11

اختبار نهاية الوحدة 3

-         و جهات رائعة

·         Like and alike

المقارنات بين الصفات و الاسماء و الاعداد / التساوي و الاختلاف  

-         المادة الاضافية

-         الكلمات الاكثر استعمالا ( 380 - 400)

-         كتابة القصة المحور السادس 2 creative writing

-         السؤال حول وجهة النظر و الادلاء بوجهة النظر

-         التوافق في جهات النظر و الاختلاف فيها : اعطاء الحجج

-         السؤال عن التجربة الماضية

  • قراءات علمية  Chicken Pox
  •  

12

اختبار شفوي 4

كوكبنا

 

-          اسم التفضيل المشتق من صفة

·         One of the + superlative+ plural noun

-         الصفات و الظروف

-         المادة الاضافية :

-         الكلمات الاكثر استعمالا ( 400 - 420)

-         كتابة القصة 1   المحور السادس 2 creative writing

-         الاستفهام حول الوصف او وجهة النظر

-         قراءات علمية  : The Internet

-         قراءات علمية  : Careers in Computing

-         انجليزية الوظيفية

13

اختبار نهاية الوحدة 4

كوكبنا

-         زمن الحاضر التامto be

-         اسم التفضيل المشتق من صفة

-         المادة الاضافية

-         الكلمات الاكثر استعمالا ( 420 - 440)

-         كتابة المقال   المحور 7 : creative writing2

-         وظائف

Issues in Computing -    قراءات علمية 

-            قراءات علمية Future Trends

-         الانجليزية الوظيفية

14

 

كوكبنا

 

-         زمن الحاضر التام: الافعال العادية و الافعال الشاذة

-         زمن الحاضر التام: الاستفهام و النفي

-         زمن الحاضر التام: ever and never

-         المادة الاضافية

-         الكلمات الاكثر استعمالا ( 440 - 460)

-         المركبات

-         كتابة المقال المحور السابع  2creative writing

-          ابداء الرأي

-         السؤال عن الراي ؟

15

 

الامتحان النهائي

16

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/11/2016 10:45:37 AM